وأعقب طابخة بن خندف: أُد.
فأعقب اُد: مُرّ، وعبدمناة، وضبَّة؛ قبيلة، وعمرو؛ قبيلة، تدعى: مزينة، وهي أمّ أبناء عمرو، بها يُعرفون.
فأعقب مُر: تميم.
فأعقب تميم: عمرو؛ بطن، والحارث، وزيدمناة.
فأعقب عمرو: مالك، وكعب؛ بطن، والعنبر؛ بطن، وأُسيد؛ بطن، والهُجيم؛ بطن، والحارث، ويقال له الحبِط، ويقال لعقبه: الحَبَطَات، وهم بطن.
فأعقب مالك: مازن؛ بطن، وغيلان؛ بطن، وغسَّان؛ بطن، والحارث، ويقال له: الحِرماز، فيقال لعقبه: بنو الحرماز، وهم بطن.
وأعقب الحارث بن تميم: شَقِرَة؛ بطن صغير، مع بني نهشل بن دارم.
وأعقب زيدمناة بن تميم: مالك، وسعد؛ بطن، وعوف؛ بطن، دخلوا في بني سعد بن زيدمناة، وامرئ القيس؛ بطن، دخلوا في بني سعد بن زيدمناة، وعامر؛ بطن، دخلوا في بني مجاشع بن دارم.
فأعقب مالك: حنظلة؛ بطن، وربيعة؛ بطن، دخلوا في بني نهشل بن دارم، وقيس؛ بطن، ومعاوية؛ بطن، دخل بنو قيس وبنو معاوية في بني فقيم بن جرير بن دارم.
فأعقب حنظلة: مالك، ويربوع؛ بطن، وربيعة؛ بطن، وعمرو؛ بطن، ومرّه، وكان يقال له: الظَليم، فيقال لعقبه: بنو الظليم؛ بطن، وغالب؛ بطن، وكُلفة؛ بطن، وقيس؛ بطن.
فجميع ولد حنظلة، ما عدا مالك ويربوع وربيعة، يقال لهم: البَرَاجم، وذلك أنهم تعاقدوا وتحالفوا بينهم، واسموا حلفهم هذا: البَراجم، على اسم براجم الكفّ.
فأعقب مالك بن حنظلة: دارم؛ بطن، ورزام؛ بطن، وأبو سود، وعوف، وأمهما يقال لها: طُهيَّة، بها يعرف بنوهما، فيقال لبنيهما: بنو طُهيَّة، وزيد، والصُدي، ويربوع، وأمهم حَرَام العَدَويَّة، من بني عدي بن عبدمناة، لذلك يقال لبنيهم: بنو العَدَويَّة، وهم بطن، وجُشيش، وأمه يقال لها: حُطّا، بها يعرف بنوه، فيقال لهم: بنو حُطّا، وهم بطن، وكعب، وأمه امرأة من بني صُحار من قضاعة، لذلك يقال لعقبه: بنو الصُحاريَّة، وهم بطن. وربيعة بن مالك؛ بطن.
فيقال لربيعة ورزام والصُحاريَّة: الخِشاب.
ويقال لطُهيَّة والعَدَويَّة: الجِمار.
فأعقب دارم بن مالك: عبدالله؛ بطن، ومجاشع؛ بطن، ونهشل؛ بطن، وأبان؛ بطن، ومناف؛ بطن، وسَدوس، وخيبري، وجَرير.
فأعقب سدودس: الحارث، ويقال لعقبه: بنو بشَّة، وهي أمّ بنيه، بها يعرفون.
وأعقب خيبري: مُعرِض، ويقال لعقبه: بنو بشَّة، أيضاً، وهي أمهم بها يعرفون، وضباب بن خيبري، وهم في إخوتهم بني بشَّة.
وأعقب جرير: فُقيم؛ بطن.
وأعقب يربوع بن حنظلة: رياح؛ بطن، وكُليب؛ بطن، وغُدانة؛ بطن، والعنبر؛ بطن، وثعلبة؛ بطن، وصُبير؛ بطن، وعمرو؛ بطن، والحارث.
فأعقب الحارث: سَليط؛ بطن، وضَبَاب، دخلوا في سَليط.
فيقال لرياح وكليب وغدانة والعنبر: العُقَد، لأنهم تعاقدوا على الأحمال.
والأحمال هم ثعلبة وصبير وعمرو وسليط.
وأعقب سعد بن زيدمناة: كعب، وعمرو، والحارث، وعُوافة، وجُشم، وعبدشمس، ومالك، وعوف.
فيقال لجميع ولد سعد، ما عدا كعب وعمرو: الأبناء، وهم بطن.
فأعقب كعب بن سعد: عوف، وعمرو، وعبدالعزى، وربيعة، والحارث.
فيقال لجميع ولد كعب، ما عدا عوف وعمرو: الأجارب.
فأعقب عوف: عُطارد؛ بطن، وبَهدلَة؛ بطن، وجُشَم؛ بطن، وقريع؛ بطن، وبرنيق.
فأعقب برنيق: هاجَر؛ بطن.
وأعقب قريع بن عوف: جعفر؛ بطن يقال لهم: بنو أنف الناقة، والخَمَّة، وعبدالله، وكان يقال له: الحَدَّان.
وأعقب عمرو بن كعب: مقاعس؛ بطن.
فأعقب مقاعس: عبيد، وعُمير؛ بطن، وصريم؛ بطن.
فأعقب عبيد: منقر؛ بطن، ومرَّة؛ بطن، وزيد؛ بطن، وعبدعمرو؛ بطن.
فيقال لجميع ولد عبيد ما عدا منقر: اللُبد، لأنهم تلبّدوا على بعضهم.
وأعقب عبدالعزى بن كعب: حِمَّان؛ بطن.
وأعقب عبدمناة بن أُد: عوف؛ بطن، وتيم؛ بطن، وعَدي؛ بطن، وثور؛ بطن، والأشيب؛ بطن.
فأعقب عوف: قيس.
فأعقب قيس: وائل.
فأعقب وائل: ثعلبة؛ بطن، وعوف، بطن يقال لهم: بنو عُكْل، وعُكل أَمَة حَضَنَت أبناء عوف، فعرفوا بها.
فتحالف بنو عبدمناة مع بني ضبَّة بن أُد، وغمسوا أيديهم في رُبّ، علامة على حلفهم الذي عقدوه بينهم، ولذلك أسموا حلفهم الذي جمعهم: الرِباب، ثم حالفوا بني تميم، فعدادهم في تميم.
يقول الشاعر:
يعدّ الناسبون إلى تميمٍ .. بيوت المجد أربعة كِبار
يعدّون الرباب وآل عمرو .. وسعداً ثم حنظلة الخِيار
فطابخة، قبيلتان، هما: مُزينَة، ومنازلهم زمن البعثة ببادية المدينة المنوَّرة، وبنو تميم، ومنازلهم بعالية نجد، مما يلي اليمامة، وتمتد إلى الأحساء، لا يشاركهم في شرق الجزيرة العربيَّة، سوى بني حنيفة وبني ضبيعة وبني هزَّان، في اليمامة إلى الخرج، وبني عبدالقيس في الأحساء، مما يلي ساحل البحر.